مال وأعمال

فائض الكويت التجاري مع اليابان يقفز بنسبة 44.4 في المئة

فائض الكويت التجاري مع اليابان يقفز بنسبة 44.4 في المئة


قالت وزارة المالية اليابانية اليوم الاربعاء ان فائض الكويت التجاري مع اليابان قفز بنسبة 44.4 في المئة عن العام الماضي ليصل الى 70.9 مليار ين ياباني اي 641 مليون دولار في ابريل الماضي.

واضافت الوزارة في تقرير اولي ان الكويت سجلت فائضا تجاريا مع اليابان لمدة 11 سنة وثلاثة اشهر اذ ارتفعت صادراتها الى اليابان للمرة الاولى منذ شهرين بنسبة 31.8 في المئة لتصل الى 84.4 مليار ين ياباني (764 مليون دولار امريكي).

وأوضحت ان صادرات اليابان للكويت تراجعت بنسبة 9.6 في المئة على اساس سنوي لتصل الى 13.6 مليار ين ياباني (123 مليون دولار امريكي).

وبالنسبة لفائض الشرق الاوسط التجاري مع اليابان اوضح التقرير انه ارتفع في الشهر الماضي بنسبة 9.3 في المئة ليصل الى 632.7 مليار ين ياباني (5.7 مليار دولار امريكي) مع ارتفاع واردات اليابان من المنطقة بنسبة 3.3 في المئة مقارنة بالعام الماضي.

واشار الى ان صادرات النفط الخام والمنتجات المكررة والغاز الطبيعي المسال وغيرها من الموارد الطبيعية والتي تمثل 95.9 في المئة من اجمالي صادرات الشرق الاوسط لليابان ارتفعت في الشهر الماضي بنسبة 3.1 في المئة.

ووفقا للتقرير انخفض اجمالي واردات الشرق الاوسط من اليابان في الشهر الماضي بنسبة 14.7 في المئة نظرا لضعف الطلب على شحنات السيارات والمعدات والالات الكهربائية.

وفي سياق متصل سجل ثالث اكبر اقتصاد في العالم فائضا عالميا للشهر الثالث على التوالي بلغ 60.4 مليار ين ياباني اي (547 مليون دولار امريكي) في أبريل الماضي الا ان هذا الفائض يعد منخفضا بشكل حاد بنسبة 90.3 في المئة عن العام السابق بسبب تباطؤ الصادرات الى الصين وسط توترات تجارية بين الولايات المتحدة والصين.

يذكر انه يتم قياس البيانات التجارية على اساس التخليص الجمركي قبل التأثر بالعوامل الموسمية.

مقالات ذات صلة

إغلاق